أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف عن مجانية الدخول لجميع متاحفها يومي 1 و2 ديسمبر المقبل احتفالاً باليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة واحتفاءً بالمسيرة الناجحة والإنجازات الحضارية غير المسبوقة للدولة في شتى المجالات والميادين.

وتنظم الهيئة ضمن احتفالها العديد من الجولات الشيقة والأنشطة الترفيهية والتعليمية التي تشتمل على جولات متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية ستسهم في تعريف الزوار على التراث الإنساني الثري للدولة ومنجزاتها في مختلف المجالات موفرةً بذلك فُرص لكافة أفراد المجتمع للتفاعل المجتمعي بشأن المتاحف ومقتنياتها.

وستقام الجولات والأنشطة في كل من متحف الشارقة للفنون، بيت النابودة، متحف الشارقة للخط، مربى الشارقة للأحياء المائية، متحف الشارقة العلمي، متحف المحطة، متحف الشارقة للتراث، متحف الشارقة البحري، حصن الشارقة، متحف الشارقة للسيارات القديمة، متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف الشارقة للآثار وحصن خورفكان.



وسيتم تناول نشأة البيوت والقلاع في الدولة قديماً والتعريف بالطرق التجارية القديمة في كل من متحف الشارقة للتراث، وبيت النابودة، وحصن الشارقة، بينما يتناول كل من متحف الشارقة للآثار وحصن خورفكان الجانب الأثري في الدولة والمنطقة الشرقية منذ بدايتها.

ويمكن للزوار التجول في معرض "دير المدينة قرية فناني الفراعنة" المقام بالتعاون مع المتحف المصري بتورين في متحف الشارقة للآثار، ويستمر حتى 31 أغسطس 2022، مستهدفاً الأطفال وطلاب المدارس والعائلات بشكل رئيسي، لتعريفهم بتاريخ التنقيبات الأثرية للبعثة الإيطالية للتنقيب عن الآثار في منطقة الأقصر بمصر في مطلع القرن العشرين، التي أسفرت عن اكتشاف قرية كبيرة كان يقطنها البناءون والفنانون والرسامون والنحاتون الذين تولوا بناء قبور فراعنة مصر في الألف الثاني قبل الميلاد.

ويسلط متحف الشارقة للخط الضوء على اهتمام الدولة بالخط من خلال استعراض تاريخه وأنواعه عبر باقة من اللوحات الإبداعية كما يقدم معرض "حروف مشرقة" حتى تاريخ 4 ديسمبر 2021 والذي يحتفي بالفنان الإماراتي محمد مندي وأعماله الإبداعية التي استوحاها من البيئة الإماراتية بين الماضي والحاضر ووضع من خلالها بصمته الفنية في التاريخ عبر كتابة الجواز الإماراتي والعملة الإماراتية والعملة النقدية لعدد من الدول.

أما مقتنيات متحف المحطة القيّمة، فستطلع الزوار على تاريخ الطيران في الدولة والمنطقة بأكملها وأول مطار في دولة الإمارات كما يمكن للزوار الاطلاع على معرض "الشارقة أول مدرسة طيران في الإمارات"، الذي يستمر حتى 2 من سبتمبر 2022 في المتحف، ليحكي قصة وتاريخ إنشاء أول مدرسة للطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجهود مؤسسها الكابتن عادل الذيب، كما يعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية لشخصيات بارزة في الدولة، بالإضافة إلى سجلات الرحلات اليومية والمراسلات الخاصة بمدرسة الطيران، ومجموعة من الأغراض الشخصية لمؤسس المدرسة كرخص الطيران والزي الرسمي.



ويستضيف متحف الشارقة للحضارة الإسلامية الزوار في جولة تسلط الضوء على تاريخه ومقتنياته وارتباطها بتاريخ دولة الإمارات العربية، كما يمكّن جمهوره من زيارة المعرض العالمي "قطرة بعد قطرة تتساقط الحياة من السماء: الماء والإسلام والفنون“ الذي يقام بالتعاون مع مؤسسة متاحف تورينو الإيطالية حتى 11 ديسمبر 2021 في قاعة المجرة بالمتحف، ليطلع الزائرين على أهمية الماء في العالم الإسلامي وعلى المشهد الفني المرتبط بالماء من النواحي التاريخية والإسلامية، والتاريخ المشترك بين إيطاليا والعالم الإسلامي العربي، بالإضافة إلى إبراز علاقة الماء بالإسلام من خلال لغة الفنون، فضلاً عن استعراض الصور والقطع التي تتشابك جميعها مع التكنولوجيا والحياة العادية والفن بفضل الماء.

فيما يقدم مربى الشارقة للأحياء المائية عرض تقديمي للتعريف بالبيئة البحرية المحلية وجهود الدولة في حمايتها، كما تَروي جولة في متحف الشارقة البحري حكاية تراث الدولة البحري ودور المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في التوعية بأهمية الحياة البحرية وضرورة الحفاظ عليها.

كما توفر جميع المتاحف أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال، تتضمن برامج تتيح لهم إطلاق العنان لمخيلاتهم الفنية، والمشاركة في المسابقات التفاعلية للاستمتاع بأوقات ترفيهية تجمع بين الترفيه والمعرفة، وتعزز أهمية زيارة المتاحف والاطلاع على مقتنياتها لديهم.

وتستقبل المتاحف زوارها خلال الأول والثاني من ديسمبر من الساعة ال 8 صباحا وحتى ال 8 مساء بجملة من الاجراءات والتدابير الاحترازية لحفظ سلامتهم وسلامة موظفيها، كقياس درجات الحرارة، ووجوب ارتداء الأقنعة، والالتزام بالتباعد الجسدي، وتوفير المعقمات في جميع المتاحف التابعة للهيئة، موضحةً توفيرها كراسي متحركة ومسارات محددة لكبار السن وذوي الاعاقة.


المصدر: elitemedia


الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع